hhh


javascript hit counter

جمعيات مستخدمي المياه


جمعيات مستخدمي المياه: مؤسسات غير ربحية يتم تشكيلها لإدارة خدمة تزويد مياه الري على المستوى المحلي بطريقة مستدامة. العضوية في الجمعية اختيارية لجميع المنتفعين المستخدمين للمياه سواء أكانت بالجملة من مزود خدمة ام كانت من أي مصدر مائي مشترك تقليدي أو غير تقليدي.


خلفية:

تعاني فلسطين من نقص شديد في المياه المتاحة للاستخدام الناجم عن محدودية الوصول إلى المصادر المائية بسبب الظروف السياسية التي يفرضها الاحتلال الذي يتحكم عمليا بالمصادر المائية اضافة الى ذلك الطلب المتزايد على المياه بسبب الازدياد المضطرد في عدد السكان، و التغير المناخي الذي يتمثل في تغير الأنماط المناخية التي تؤثر بشكل سلبي على كميات المياه. تشكل الاستخدامات الزراعية ما يقارب 50% من اجملي استهلاك المياه، بالتالي فإن الإدارة الجيدة لمياه الري (استخدام أنظمة الري الحديثة، اعتماد المحاصيل التي تتلائم مع كميات المياه المتوفرة، الخ.) تلعب دوراً كبيراً في الاستخدام الكفؤ للمياه وتقليل الفاقد، علما بأن هذا الامر موكول إلى مستخدمي المياه أنفسهم.


من الجدير بالذكر بأن تعدد مستخدمين المياه و اشتراكهم في نظم إدارة مياه الري، و تعدد الزراعات و اختلاف الاحتياجات المائية وزيادة الطلب عليها يؤدي إلى ازدياد الخلافات و المشاكل بين مستخدمي المياه حول تشغيل و صيانة أنظمة إدارة الري و بالتالي كان من الضروري تأطير و تنظيم مستخدمي المياه في نظام مؤسسي.


نظراً لما ذكر سابقاً رأت وزارة الزراعة وسلطة المياه الفلسطينية بأن إشراك مستخدمي المياه في إدارة مياه الري من خلال تشكيل جمعيات مستخدمي المياه هو مطلباً ضرورياً و أحد الحلول الناجحة التي تساهم في اصلاح معضلة الاستخدام الخاطىء المتمثل بالاستهلاك غير الكفؤ للمياه في ظل النقص و الشح المتزايد للموارد المائية.


وحدة تسجيل جمعيات مستخدمي المياه و الإشراف عليها:


عند اقرار نظام جمعيات مستخدمي المياه ستقوم وزارة الزراعة بانشاء وحدة لتسجيل جمعيات مستخدمي المياه و الإشراف عليها.


نظام جمعيات مستخدمي المياه هو الأن في مرحلة الاقرار في مجلس الوزراء.


الوثائق التي يمكن الاضطلاع عليها و تحميلها بعد اقرار نظام جمعيات مستخدمي المياه:


- نموذج نظام داخلي

 - مادة تدريبية بخصوص تشكيل و تسجيل جمعيات مستخدمي المياه.

 - مادة تدريبية بخصوص التشغيل و الصيانة (التشغيل الفني و الإداري)

- نموذج طلب انشاء جمعية مستخدمي مياه


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
4.9%
جيد جداً
87.8%
جيد
7.3%