hhh


javascript hit counter
وحدة الرقابة الداخلية

نشر بتاريخ :

 مهام وحدة الرقابة الداخلية

  1. التأكد من حسن تطبيق القوانين والانظمة والتعليمات الادارية والمالية المعتمدة.
  2. التحقق من سلامة الاجراءات والمعاملات المالية والادارية داخل الوزارة.
  3. تدقيق المعاملات والموازنات والقوائم المالية داخل الوزارة (في الادارات العامة والمديريات), وذلك لتحديد مدى مطابقتها للقوانين والتشريعات المعمول بها.
  4. التأكد من استخدام الموارد قد تم وفق الخطط والاهداف والسياسات المرسومة.
  5. تقديم الاقتراحات والتوصيات لتطوير العمل في مجال اختصاصها.
  6. المشاركة في لجان العطاءات والتوظيف بصفة مراقب.
  7. الاشتراك في لجان التحقيق في المخالفات المالية والادارية.
  8. وضع خطة سنوية للتاكد من تطبيق الانظمة والاجراءات الادارية والمالية المتبعة بالوزارة.
  9. رفع التقارير الدورية واللازمة لمعالي الوزير.

 

تتكون وحدة الرقابة الداخلية من الدوائر التالية :-

 

1-دائرة الرقابة المالية .

2-دائرة الرقابة الادارية .

 

*- مهام دائرة الرقابة المالية :

1- المشاركة في التحقق من قيام الجهات المختصة في الوزارة بتحصيل الرسوم والاموال المستحقة في أوقاتها المحددة وطبقا للقوانين والانظمة بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

2- المشاركة في متابعة صرف النفقات بطريقة سليمة طبقاً للموازنة والنظام المالي وضمن حدود الاعتماد المالي المقرر بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

3- المشاركة في تدقيق المستندات والوثائق المقدمة تأيداً للصرف والتثبت من صحتها وكفايتها وقيمها بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

4- المشاركة في التثبت من اصدار أوامر الصرف حسب الاجرائات الصحيحة ومن قبل الجهات المفوضة بالانفاق بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

5- المشاركة في التأكد قيد النفقات والايرادات في الحسابات المخصصة لها بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

6- المشاركة في التأكد من وجود موافقات على تجاوز مخصصات الصرف أو المناقلة بين مخصصات الموازنة ، من قبل الشخص المخول بذلك بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

7- المشاركة في التثبت من اسباب عدم تنفيذ بعض البنود او المشاريع التي رصد لها مخصصات ان وجدت بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

8- المشاركة في تدقيق جميع الحسابات الوسيطة وحسابات التسوية والامانات والسلف والحسابات الجارية لدى البنوك للتحقق من صحة وسلامة العمليات التي تمت عليها بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

9- المشاركة في التدقيق على العطائات المقدمة للوزارة وحضور عمليات ترسية العطائات ولجان الاستلام والتوريد بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

10- ابداء الرأي في عمليات استثمار أموال الوزارة بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

11- المشاركة في تدقيق اجرائات اعداد الموازنة وتوزيعها على الدوائر بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

12- المشاركة في التأكد من صحة تبويب وتصنيف وتحليل البيانات المالية وحفظها بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

 

           *- مهام دائرة الرقابة الادارية :

 

1- المشاركة في التأكد من مدى التزام موظفي الوزارة بالقوانين والانظمة والتعليمات الادارية في ادائهم لمهامهم الوظيفية ، بالشكل اللائق والمعبر عن الاحساس بالمسؤولية بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

2- المشاركة في التأكد من تنفيذ الخطط والبرامج والواجبات بكفاءة وفاعلية بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية والادارة العامة للتخطيط والسياسات.

3- المشاركة في تقييم نتائج الانحرافات عن مستويات الاداء وعن الخطط والسياسات الموضوعة بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية والادارة العامة للتخطيط والسياسات.

4- المشاركة في تشخيص المشاكل والسلبيات القائمة وتقديم التوصيات والحلول المقترحة بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

5- المشاركة في التحقق من حسن استخدام الموارد البشرية والمحافظة على سلامتها بالتعاون مع الادارة العامة للشؤون المالية والادارية.

6- المشاركة في التحقق من مراعاة اجرائات التعيين والترقية والتدريب والنقل .

7- المشاركة في تدقيق الاهداف ، للتاكد من تحقيق بعض الوحدات لأهدافها أو على الاقل أنشطتها الفعلية تصب في الاتجاه المرسوم لها ، مثل المشاريع مراكز البحث اللجان ، التدريب.

8- المشاركة في جرد المستودعات والمخازن والمختبرات للتاكد من وجود الاصول واستخدامها وحفظها ، واجرائات التصنيف والتبويب المتبعة لهذة الاصول بالتعاون مع دائرة الخدمات واللوازم.

9- المشاركة في تقييم الاخطار ، وذلك من خلال تقييم الوظائف والسلامة المهنية ، مراجعة وثائق التامين ، التاكد من سلامة الضمانات التي يقدمها الموردون والمتعهدون بناءاً على الاتفاقيات الموقعة .

10- القيام بجولات ميدانية لغايات متابعة وحدات خدمة المزارعين ، ومواقع تنفيذ المشاريع الزراعية .

11- متابعة الحالات العاجلة ( الطارئة ) التي تحول من قبل السيد الوزير يشكل يومي .


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.2%
جيد جداً
87%
جيد
7.9%