hhh


javascript hit counter
دائرة التخطيط و تحليل السياسات

نشر بتاريخ :

 مهام دائرة التخطيط وتحليل السياسات

1.     إعداد مقترح للسياسة الزراعية وإستراتيجياتها, والاشراف على المناقشات و الدراسات اللازمة لوضع تفاصيل هذه الإستراتيجيات مع كافة الجهات المعنية.

2.     القيام بعمل الدراسات اللازمة لتحليل السياسات الزراعية و تقديم التوجيهات حولها.

3.     إعداد الإطار العام للخطط متوسطة الاجل للتنمية الزراعية و التفصيلات الضرورية المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية الزراعية المختلفة.

4.     وضع الخطط السنويـة و خطط التشغيل المرتبطة بها وما يترتب عليها من إعداد موازنات إستثمارية و تشغيلية لتغطية إستثمارات الخطة.

5.     دراسة الاحتياجات التمويلية للخطط التنموية و المشروعات المدرجة بها و إقتراح انسب الأساليب للحصول على التمويل اللازم لها وشروط و مصادر هذا التمويل.

6.        التعـاون و التنسـيق مع كافـة الإدارات الفنـية الأخرى فيما يتعلق بالخطط و البرامج  و المشاريع و الدراسات.

 

وتتكون من الاقسام التالية:

1.    قسم التخطيط  الإستراتيجي وتحليل السياسات

2.    قسم اعداد الخطط

3.    قسم تطوير النوع الاجتماعي

 

1-  مهام قسم التخطيط الإستراتيجي و تحليل السياسات

1.     إعداد مقترح بعناصر الإستراتيجية الشاملة و قيادة المناقشات و الدراسات اللازمة لوضع تفاصيل هذه الإستراتيجية مع الجهات المعنية في الوزارة ووزارة التخطيط و غيرها من هيئات السلطة و المنظمات الأهلية و غير الحكومية ومن ثم وضع المحاور الإستراتيجية لتنمية القطاع الزراعي.

2.     القيام بعمل الدراسات اللازمة لتحليل السياسات الزراعية المشمولة في الخطة الإستراتيجية و تقييم التوجيهات و المناقشات حول هذه السياسات ومن ثم وضع تفاصيل هذه السياسات وما يترتب عليها من إجراءات.

3.     المشاركة في الإعداد و التنفيذ لبرامج التدريب في مجالات تحليل السياسات و التخطيط الإستراتيجي ليتم تدريب القيادات العليا في الوزارة و كذلك قيادات المنظمات الأهلية و غير الحكومية عليها بهدف تعميق و ترسيخ مفاهيم التخطيط الإستراتيجي و السياسات الزراعية المختلفة.

4.     الإطلاع على التطـورات الحـديثة في مجـال التخطيط الإسـتراتيجي و تحليل السياسات الزراعية و المشاركة في الندوات و المؤتمرات الخاصة بذلك و إعداد الدراسات عن مدى تطور هذا المجال في فلسطين.

5.     اعداد التقارير الدورية ورفعها الى مدير الدائرة.

 

2- مهام قسم اعداد الخطط

1.     المشاركة في إعداد الإطار العام لخطة متوسطة الاجل للتنمية الزراعية و مناقشتها مع كافة الجهات المعنية بالوزارة و وزارة التخطيط و كافة هيئات السلطة الفلسطينية ذات العلاقة مع التركيز على مشاركة المنتجين الزراعيين و المنظمات.

2.     إعداد التفصيلات الضرورية المرتبطة بالأنشطة تحت القطاعية الزراعية مثل الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني……الخ.

3.     إعداد البرامج تحت القطاعية وفقاً للإطار الموضوع للخطة.

4.     وضع الخطط السنوية و خطط التشغيل وما يترتب عليها من إعداد موازنات إستثمارية لتغطية إستثمارات الخطة و ذلك بالتعاون مع الإدارات الفنية بالوزارة.

5.     إعداد التقارير الدورية و رفعها الى مدير الدائرة.

 

3-  مهام قسم تطوير النوع الإجتماعي:

1.         إجراء الدراسات الضرورية عن أوضاع النوع (الرجل و المرأة) في المجتمع الريفي الفلسطيني لمعرفة حقائق الأوضاع و إصدار هذه الدراسات و تعميم الإستفادة منها.

2.         وضع خطط تطوير أوضاع المرأة في المجتمع الريفي الفلسطيني في إطار تطوير شامل لأوضاع النوع في المجتمع الريفي بهدف زيادة فعالية المرأة في الأنشطة المختلفة و في إتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون الإقتصادية و افجتماعية و في إدارة المجتمع الريفي و بما يحقق المشاركة الشعبية في إعداد خطة التنمية و في تنفيذها و مراقبة الأداء.

3.         المشاركة في المؤتمرات و الندوات المحلية و الدولية في هذا المجال و عرض كل ما يتعلق بهذا النشاط و الحصول على الخبرات الأخرى من أجل الإستفادة.

4.         إجراء برامج التدريب الضرورية لتطوير أوضاع النوع لكل كوادر وزارة الزراعة و غيرها من الجهات العاملة في القطـاع الزراعي و كذلك للمزارعين من الجنسين بهدف التوعية في هذا المجال و الإرتقاء بأسلوب العمل التموي ليشمل كل من المرأة و الرجل في الإقتصاد الريفي.

5.         تجميع الإحصاءات الضرورية عن أوضـاع النوع و مشاركـة الرجل و المرأة في الإنتاج الزراعي و إدارة المجتمع الريفي و تجهيز هذه البيانـات للإستخـدام و نشرها بالتعـاون مع دائرة الإحصاء و المعلومات بالإدارة العامة للتخطيط و السياسات و مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

6.         وضع التقارير الدورية و رفعها الى مدير الإدارة العامة.

 

 

 


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
4.9%
جيد جداً
87.8%
جيد
7.3%