hhh


javascript hit counter
دائرة التدريب والتطوير

نشر بتاريخ :

 تتكون الدائرة الى عدة اقسام :

v     قسم التدريب

v     قسم المنح والبعثات

v     قسم تحديد الاحتياجات التدريبية

v     قسم المتابعة والتقييم

v     قسم التخطيط الاداري

 

مهام قسم التدريب :

تعنى هذه الدائرة بتدريب جميع موظفي الوزارة في جميع الإدارات العامة كل حيث اختصاصها:

1-  التدريب والإشراف على كافة البرامج التدريبية الفنية والإدارية بكافة قطاعاتها لموظفي الوزارة.

2- وضع خطة الدائرة في ما يخص التدريب الداخلي بالتنسيق مع دائرة التطوير.

3- التنسيق مع المؤسسات الداخلية في ما يخص تدريب الموظفين.

4- التنسيق مع المؤسسات الخارجية في ما يخص تدريب الموظفين.

5- القيام بالإجراءات اللازمة وذلك حسب خطة تنمية الموارد البشرية في ما يتعلق بتأهيل وإيفاد الموظفين المناسبين وذلك حسب الخطة الموضوعة من قبل الإدارة العامة.

6- الإشراف على الدورات والتنسيق مع المزارعين لعمل الدورات في مراكز التدريب التابعة للوزارة بالتعاون مع  الادارة العامة للارشاد.

7- التنسيق مع المؤسسات الخارجية الزراعية لتدريب الكادر في المؤسسات.

8- العمل على تشكيل لجان المقابلات ومتابعتها في حال توفر منح دراسية وترشيح الأنسب حسب الاحتياجات.

9- التنسيق مع المؤسسات المانحة في ما يخص تدريب المزارعين والمؤسسات الزراعية بالتعاون مع الادارة العامة للارشاد.

10-  متابعة صرف بدل مهمات للموظفين وذلك حسب القانون.

 

مهام قسم المنح والبعثات:

1)      دراسة الاحتياجات التدريبية على كافة المستويات العاملة وفي كافة الاتجاهات إداريا , فنيا, وظيفيا ومهنيا.

2)      التنسيق والاتصال مع كافة المؤسسات الممولة والمدربة محليا وخارجيا للمساعدة في تنفيذ البرامج والحصول على منح.

3)      دراسة المنح والبعثات ومواءمتها مع احتياجات الوزارة والعمل على توفيرها وتنسيب المناسبين لها.

4)      التنسيق مع المؤسسات البحثية والعلمية والتدريبية.

5)      القيام بتنفيذ الإجراءات اللازمة وحسب خطة تنمية الموارد البشرية فيما يتعلق بتأهيل وايفاد الموظفين المناسبين في منح دراسية في المؤسسات الأكاديمية المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مهام قسم تحديد الاحتياجات التدريبية

6)      تحديد احتياج كل موظف للبرامج التدريبية استناداً إلى أداءه في وظيفته الحالية كما هو إلى الخطة التدريبية أو إلى أي خطة للإحلال والاستبدال الوظيفي.

7)      لعمل مع الجهات المختصة في الوزارة لتنظيم ورشات العمل أو الدورات والمقترحات والأبحاث التي من شأنها نقل الخبرات والمعارف بين الموظفين وخصوصاً الخبرات الخارجية.

8)      العمل على إشباع الحاجات الوظيفية لكل موظف مع الأهداف العامة للوزارة كونه اللبنة الأساس للبنى التنظيمية.

 مهام قسم المتابعة والتقييم :

1)      إعداد نماذج للمتابعة والتقييم.

2)      القيام بمتابعة الخطط والبرامج التدريبية والمدربين.

3)      القيام بمتابعة المتدربين في المنح والبعثات والدورات.

4)      أرشفة كافة المواد التدريبية وتوثيق كافة المعلومات.

5)      القيام بمتابعة مراكز التدريب واحتياجاتها.

6)      متابعة احتياجات الدورات المحلية من جميع المستلزمات.

7)      العمل على متابعة وتقييم جميع الدورات.

مهام قسم التخطيط الاداري:         

1)      حصر وتحديد احتياجات الوزارة من الكوادر البشرية وحسب الهيكل التنظيمي للوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية بما يحقق القيام بمهام الوزارة.

2)      إعداد الكشوف اللازمة للوظائف الشاغرة ومواصفاتها حسب المخطط للهيكل التنظيمي.

3)      التعاون مع متخذي القرارات في الوزارة لوضع السياسات الخاصة بالموظفين ومتابعتها ومراجعتها دوريا.

4)      المشاركة في تطوير أساليب عمليات إدارة شؤون الموظفين وتطبيقها في إطار التخطيط للقوى البشرية و تصنيف الوظائف و إدارة المحفوظات.

5)      تنفيذ الواجبات المتعلقة بالتطوير الإداري المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية بما يشمل المعلومات الأساسية عن الوزارة.

6)      المشاركة في تنظيم الهيكل التنظيمي للوزارة وإعداده وتحديثه حسب متطلبات العمل والمهام وبالتعاون مع الإدارات الأخرى.

7)      وضع مؤشرات تقييم الأداء للموظفين و إعداد الاستمارات الخاصة بذلك و المشاركة في عملية التقييم و التحليل من أجل الارتقاء لمستوى جودة   أداء مميز.

8)      إعداد أدلة إجراءات العمل لجميع الوظائف في الوزارة ونشرها وتعميمها على جميع الموظفين من أجل الالتزام بالإجراءات و تحديثها  حسب مقتضى العمل.

9)      إعداد مدونة السلوك الوظيفي ونشرها وتوزيعها على الموظفين.

10)  إعداد نظام التكريم و التحفيز بما يضمن مبدأ المسألة  و المحاسبة  و التحفيز من خلال بنود واضحة المعالم يمكن تطبيقها  و إعداد الكتب الخاصة بذلك للموظفين من اعتماد المقرر من الجهات العليا في الوزارة.

11)  وضع خطط الاستيعاب للوظائف حسب المؤهلات  و الخبرة بالتعاون مع الإدارات المختلفة.

12)  المشاركة بوضع خطة وبرنامج الإحلال الوظيفي للوظائف المتوقع أن تشغر من تحديد الاحتياجات للموظفين الذين سيشغرون الوظائف بالتعاون والتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة .

13)  متابعة تنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات الإدارية.

14)  متابعة كافة التغيرات على إحداثيات الموظفين الإحصائي والفني ورصدها في كشف على ضوء ما يرد من المديريات والدوائر.

15)  متابعة وتقييم موظفي المياومة في المراكز والمديريات.

16)  وضع مؤشرات الأداء الوظيفي لقياس انجاز وإنتاجية كل موظف استناداً إلى موائمة مؤهلاته مع الوظيفة التي يشغلها.

17)  التعرف على نقاط الضعف والقوة لدى كل موظف وتحديدها ووضع خطة تدريبية لعلاج نقاط الضعف وتقييم نقاط القوة للاحتياجات التدريبية.


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
4.9%
جيد جداً
87.8%
جيد
7.3%