hhh


javascript hit counter
دائرة اللوازم والخدمات

نشر بتاريخ :

 مهام دائرة اللوازم والخدمات :-

1)      تحديد احتياجات الوزارة من المواد المعمرة والاستهلاكية  والمعدات المكتبية  والقرطاسية ووضع الخطط اللازمة لتأمينها.

2)      تأمين اللوازم العامة والمعدات والمواد بالتعاون مع الإدارة المالية وتسليمها لقسم  المستودعات.

3)      تنفيذ سجلات المدخلات واستخدام النماذج المعتمدة في قانون اللوازم العامة.

4)      تنفيذ سجلات المخرجات واستخدام النماذج المعتمدة في قانون اللوازم العامة.

5)      تنفيذ سجلات العهدة للمواد المعمرة وكرتات المواد المستهلكة حسب قانون اللوازم .

6)      الإشراف على عمليات التخزين في الوزارة بعد استلامها من دائرة العطاءات.

7)      توزيع اللوازم والمواد والمعدات على إدارة ودوائر الوزارة حسب حاجتها وتوفر الإمكانات.

8)      الاشتراك مع لجان المشتريات والمبيعات والعطاءات.

9)      تنسيب لجان الجرد الدوري والمفاجئ ولجان الإتلاف والاستلام.

10)  تدقيق قيود المستودعات في الوزارة ودوائرها.

11)  تنسيق عمليات الشراء والاشراف على عملية التوريد.

12)  تنسيب لجان المشتريات.

13)  متابعة الصيانة العامة للمباني في المقر العام والدوائر والمختبرات.

14)  عمل عقود الصيانة ومتابعتها والمعدات المكتبية وحسب الكفالات أو العقود والاتفاقيات أو الصيانة المباشرة.

15)  الإشراف على عمل المراسلين في الوزارة ومتابعة أعمال التنظيف.

16)  الإشراف على امن المباني للمقر الرئيسي والمديريات.

17)      الإشراف على أعمال الضيافة في الوزارة وتقديم خدمات الضيافه للاجتماعات  وورش العمل والندوات داخل الوزارة.

وتتكون دائرة اللوازم من الاقسام التالية :

  1. قسم اللوازم
  2. قسم المستودعات
  3. قسم العهدة
  4. قسم الاحتياجات
  5. قسم الطلبيات والمتابعة
  6. قسم الصيانة العامة
  7. قسم الاذنة والمراسلين

1- مهام قسم اللوازم

1- تأمين اللوازم غير المتوفرة في مستودعات الوزارة بموجب طلبات الشراء او عن طريق العطاءات وحسب نظام اللوازم.

2- وضع مواصفات دقيقية للوازم المراد شراؤها والتي لم تدرج في العطاءات المركزية بالتعاون مع الجهة المختصة

3- التنسيب لتشكيل لجان جرد وتفتيش المستودعات واللوازم المستعملة والتصرف باللوازم الفائضة عن حاجة الوزارة حسب التعليمات المعتمدة .

4- التنسيب بتشكيل لجان الاتلاف وحسب مانص عليه قانون اللوازم وحسب التعليمات المعتمدة .

5- التنسيب بتشكيل لجان الاستلام وحسب التعليمات المعتمدة وتزويدها بالمواصفات الدقيقة لكافة اللوازم المنوي شراؤها وبالتعاون مع الجهات المختصة .

6- التأكد من تطبيق الأسس والمعايير اللازمة لضبط عملية استهلاك اللوازم بأنواعها بهدف ضبط النفقات العامة واستغلال المتوفر منها .

7- التأكد من تطبيق القوانين والأنظمة الخاصة باللوازم وحسب ما نص عليه قانون اللوازم .

8- الـتأكد من تطبيق قواعد السلامة العامة في المستودعات المركزية والفرعية في المحافظات .

9- متابعة اللوازم المشتراه أو المتبرع بها ومتابعة كافة الإجراءات القانونية الخاصة بها .

10- إعداد خطة سنوية لإعمال القسم

11- تقديم تقارير دورية عن أعمال القسم .

 

2-                مهام قسم المستودعات :

1. العمل على تأمين المستودعات اللازمة لإيداع اللوازم .

2. حفظ اللوازم وتخزينها وتصنيفها حسب النوع والصنف وإعطاء لكل صنف رمز خاص به .

3. المحافظة على اللوازم والتأكد من صلاحيتها بشكل دوري .

4. مسك سجلات تبين موجودات كل مستودع من مستودعات الوزارة على أن يتم تدقيق هذه السجلات دورياً .

5. تنظيم مستندات إدخال باللوازم المشتراه حسب ضبط لجان الاستلام والفواتير المقدمة .

6. تنظيم مستندات إخراج باللوازم المصروفة حسب قرارات الصرف .

7. تنظيم قيود بالمواد غير الصالحة وتخصيص مستودع خاص بها لحين اتخاذ الإجراءات الخاصة بها .

8. القيام بجرد مستودع الوزارة بشكل  دوري .

9. إعداد التقارير الدورية لبيان الإدخالات والاخراجات للعهدة الثابتة والمستهلكة والتي تعتبر مؤشر على حركة المخزون.

10. اعداد تقارير دورية عن مخزرن الوزارة من اللوازم .

11. إعداد خطة سنوية لإعمال القسم

 

3-                مهام  قسم العهدة

  1. الاحتفاظ بسجلات مركزية يبين فيها جميع اللوازم الموجودة في الوزارة والمديريات والمراكز التابعة لها .
  2. مسك سجلات توضح عهدة اللوازم الشخصية المصروفة على موظفي الوزارة والمديريات حسب القيود الرسمية.
  3. القيام بتدقيق دوري ومفاجئ على عهدة موظفي الوزارة والمديريات والمحطات والمراكز التابعة لها للتأكد من عدم وجود أي نقص فيها .
  4. إجراءات التسلم والتسليم لعهدة الموظفين الشخصية في حال النقل أو انتهاء الخدمة .
  5. متابعة إتلاف وشطب وبيان اللوازم غير الصالحة وحسب الأنظمة المرعية ومتابعة إصدار الموافقات حسب الأصول.
  6. متابعة قضايا النقص وإعطاء براءات الذمة للموظفين العاملين في الوزارة .
  7. متابعة اللوازم التي تحتاج إلى تثبيت عهدة في وزارة المالية .
  8. إعداد خطة سنوية للقسم .
  9. تقديم تقارير دورية عن إعمال القسم .

 

4-                مهام قسم الاحتياجات

  1. تقدير الاحتياجات السنوية للوزارة ودوائرها ومراكزها المختلفة من اللوازم والقرطاسية والأجهزة والمعدات .
  2. إجراء المسوحات الدورية لاحتياجات الوزارة من اللوازم والمواصفات وتقديم الاقتراحات بشأنها .
  3. متابعة رصد المخصصات اللازمة لشراء اللوازم في الموازنة السنوية للوزارة .
  4. تجهيز طلبيات شراء اللازمة والخاصة باحتياجات الدوائر من خلال الدائرة المالية ودائرة العطاءات  .
  5. إعداد خطة سنوية للقسم .
  6. تقديم تقارير دورية عن أعمال القسم .

 

5-                مهام قسم الطلبيات والمتابعة

  1. استقبال طلبيات التوريد الواردة من دوائر الوزارة المختلفة وعمل طلبيات الأصناف وتسجيلها في السجل الخاص بذلك .
  2. متابعة الطلبيات الخاصة بالتوريد ( مشاريع الوزارة المختلفة ) وتسجيلها بالسجل الخاص بذلك .
  3. متابعة المواد تحت التوريد لسرعة الانجاز .
  4. إكمال تسجيل طلبيات الأصناف التي تم توريدها فعلاً في المخازن وتسجيلها في السجل المخصص .
  5. رفع تقرير إلى مدير الدائرة بالمواد التي لم يتم توريدها مع إبداء الأسباب .
  6. متابعة اجازة صرف اللوازم للوزارة ولمختلف الوحدات والمديريات والمراكز التابعة لها .
  7. المشاركة في عملية الجرد السنوي .
  8. تنظيم سندات التوريد حسب الأصول ( أمر الشراء ، الفاتورة ، .. الخ )
  9. إعداد خطة سنوية عن أعمال القسم .
  10. اعداد التقارير الشهرية والدورية للمواد المورده .

 

6-                مهام قسم الصيانة العامة:

1- تأمين الصيانة اللازمة للأبنية والمكاتب التابعة لها الوزارة والمفروشات التي تحتويها.

2- الإشراف على تنفيذ عقود الصيانة ألمبرمة مع الشركات.

3- وضع البرامج المناسبة لتسهيل مهام الصيانة.

4- وضع دراسات حول أفضلية الصيانة.

5- اعداد التقارير عن اعمال القسم.

 

7 – مهام  قسم الآذنة والمراسلين:

  1. الاشراف على خدمات النظافة في الوزارة والمرافق التابعة لها.
  2. الاشراف على الحراسة ومراقبة عمل الحراس.
  3. متابعة عمل المراسلين والاذنة وتقسيم العمل .
  4. توزيع المهام الطارئة على الاذنة .
  5. الاشراف ومراقبة عمل الحراس خلال ساعات الدوام .
  6. التنسيق مع دائرة شؤون الموظفين بخصوص احتياجاتهم .
  7. توفير احتياجات الاذنة والمراسلين
  8. اعداد التقارير عن اعمال القسم.

 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
4.9%
جيد جداً
87.8%
جيد
7.3%