تحويل العملات برعاية ايكونوميز




hhh


javascript hit counter
المركز الوطني للبحوث الزراعية يفتتح المؤتمر الثاني للزراعة العضوية

نشر بتاريخ : 6/2/2016 12:00:00 AM

 

 

نيابة عن معالي وزير الزراعة الاستاذ الدكتور سفيان سلطان قام الدكتور محمد ابو عيد مدير عام المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بافتتاح المؤتمر الثاني بعنوان الزراعة العضوية افاقها وتطوراتها في فلسطين والعالم، والمنعقدة في المركز الوطني للبحوث، وذلك بحضور كل من د.لينا البيطار من جامعة باري في ايطاليا ، ود.ناصر ابو فرحه مدير شركة كنعان للتجارة العادلة، ود.سامر جرارمدير مركز كنعان للبحث والارشاد في الزراعة العضوية ،د.رائد الكوني من جامعة النجاح الوطنية ، د. ديان ادكن من مؤسسة ارض كنعان في امريكا، م. ابراهيم حمدان من وزارة الزراعه.


افتتح المؤتمر الدكتور ابو عيد بكلمة ترحيبية نيابة عن معالي وزير الزراعة متحدثا عن اهمية المؤتمر ليس فقط لكونه من المواضيع المحورية لتطوير الزراعة في فلسطين وانما ايضا لكونه ترسيخ للنهج الحضاري والعلمي الذي امتاز به الشعب الفلسطيني على مر السنين، وعن اهمية الامن الغذائي ودور الزراعة العضوية في تمكين المزارعين..، وبالحديث عن الزراعة العضوية اشار الى التزايد المتنامي على المنتجات الزراعية العضوية حيث اصبح الطلب يفوق التوقعات ومعدلات الانتاج العضوي ، ونوه الى انه بالرغم من حداثة العهد في الزراعة العضوية في فلسطين فان نسبة المساحة العضوية تشكل 2%من اجمالي المساحة الزراعية في فلسطين، واكد على الميزة النسبية التي تتمتع بها فلسطين من تعدد المناخات وتنوع التربة والتنوع الحيوي الفريد مما يشكل فرصة فريده يجب استغلالها على اكمل وجه في تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الزراعي الفلسطيني للوصول الى الاسواق الخارجيه، كما لابد ايضا من تهيئة الاسواق الداخليه لاستهلاك المنتجات العضويه من خلال زيادة الوعي باهمية صحة المنتج الزراعي العضوي، كما بين د. ابوعيد بانه في اطار الاستراتيجية الوطنية للبحوث الزراعية قد تم افراز برنامج بحثي كامل لتطوير الزراعة العضوية.


وتحدث د.سامر جرار عن اثر مركز كور في تطوير الزراعة العضوية (دراسة حالة عن مشروع تطوير زراعة اللوز).ومن خلال العرض الذي قدمته د.لينا البيطار عن الزراعة العضوية حول مبادئها وقواعدها. وفي عرض قدمه د.ناصر ابو فرحه عن الزراعة العضوية وافاقها في فلسطين.


في حين تناول الدكتور رائد الكوني الاجابة على سؤال كيف تدعم الزراعة العضوية الزراعة البيئية، وعرض قدمه م. ابراهيم حمدان حول الزراعة العضوية في فلسطين.


,
وفي نهاية الورشة فتح المجال امام الحضور لطرح الاسئلة والاجابة عليها من قبل المختصين.


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.6%
جيد جداً
82.8%
جيد
11.5%