تحويل العملات برعاية ايكونوميز




hhh


javascript hit counter
معالي وزير الزراعة يفتتح مهرجان العنب الفلسطيني في حلحول

نشر بتاريخ : 9/19/2016 12:00:00 AM

    افتتح وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان اليوم الاثنين، مهرجان العنب الفلسطيني السادس والذي يقام في ساحة بلدية حلحول، بحضور محافظ الخليل كامل حميد ومحافظ أريحا والاغوار المهندس ماجد الفتياني وقائد جهاز الارتباط العسكري اللواء جهاد الجيوسي، ونائب امين سر المجلس الثوري لحركة فتح فهمي الزعارير، ورئيس غرفة تجارة شمال الخليل، ورئيس اللجنة التحضرية لمهرجان العنب نور الدين جرادات، ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي واعضاء مجلس إدارة الغرفة.

كما حضر الافتتاح رئيس جمعية المزارعين في الداخل نظمات خمايسة، و رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني محمد نافذ الحرباوي، ورئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل اللواء " إينار جونسن" ورئيس اتحاد الصناعات الغذائية بسام ولويل، ومدراء الاجهزة الامنية والمدنية في محافظة الخليل، ولفيف من رجال الاعمال والمزارعين والمهتمين.

والقيت عدة كلمات بمناسبة الافتتاح، دعا المتحدثون فيها للمزيد من الاهتمام بالزراعة وخاصة العنب والعمل على تسويقه وتسويق منتجاته خارج فلسطين، وأشادوا بدور المزارع الفلسطيني وثباته فوق ارضه.
وفي كلمة الافتتاح، شكر جرادات ممثلاً عن منظمي المهرجان، كافة المؤسسات الراعية والداعمة والشريكة التي ساهمت في اخراج مهرجان العنب السادس بأبهى حلة، مشيداً بالجهود المشتركة ما بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية والحكومية والدولية، والتي أثمرت عن اقامة المهرجان.
وأضاف في كلمته، ان زراعة العنب في الخليل لها أهمية كبيرة في القطاع الزراعي، داعيا المؤسسات الاقتصادية للاستثمار في زراعة العنب وإنشاء مصانع لعصر العنب ومشتاق العنب، وإيجاد مراكز للتعبئة والإنتاج والتسويق، والاهتمام بالمشاريع الصغيرة العاملة في هذا المجال.

وأكد الوزير سلطان خلال كلمته، على استمرار الحكومة ووزارة الزراعة في دعم المزارعين في كافة القطاعات الزراعية، وستعمل على فتح اسواق جديدة لمنتجاتهم، مشيرا الى أن الزراعة في فلسطين تمثل عنوانا للصمود والتشبث بالأرض، وتطرق للحديث عن الدعم الذي تقدمه الحكومة مسترشداً بقانون الضريبة واعفاء المزارع من ضريبة الدخل، وانشاء المؤسسات الداعمة والممولة للمشاريع الزراعية.

وأشار الوزير سلطان خلال كلمته، الى خطة الوزارة الاستراتيجية التي تهدف لتمكين وحماية المزارع والنهوض بواقع الزراعة الفلسطيني وحماية الارض، كما وأشاد بتنظيم المهرجانات والمعارض الزراعية والتي تعمل على التشبيك والتحفيز وتطوير القطاع الزراعي، وثمن صمود المزارعين في ظل التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة الناجمة عن الاحتلال والمستوطنين.

من جانبه شكر خمايسة  منظمي المهرجان على دعوتهم للمشاركة في مهرجان العنب، مشيداً في الوقت ذاته بالعنب الفلسطيني وخاصة عنب الخليل، وأكد على وحدة ابناء الشعب الفلسطيني في الشتات والضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل، وعبر عن سعادته للمشاركة في افتتاح مهرجان العنب.

وكشف ولويل خلال كلمة له، عن نية اتحاد الصناعات الغذائية اطلاق استراتيجية الصناعات الغذائية بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية بهدف زيادة الدخل القومي من 13-20% بالاضافة الى خلق فرص عمل جديدة من خلال هذه الاستراتيجية، وأكد ان الاتحاد سيبذل جهوداً لانشاء مصنع لعصير العنب، وكذلك منشآت للتعبئة، مبيناً ان الاستثمار في الزراعة يعتبر من اهم الاستثمارات الفلسطينية، ومشيداً بالمزارعين في كافة مواقعهم.
وتحدثت مديرة مديرية زراعة شمال الخليل المهندسة سحر الشعراوي، عن انجازات المديرية خلال الثلاث سنوات الماضية، مشيرة الى الدور الهام الذي تقوم به المديرية والتي تخدم تسعة تجمعات سكانية، وتطرقت للحديث عن بعض المشاريع التي تنفذها المديرية بهدف تمكين المزارع وذوي الدخل المحدود ،
واشارت الى أن مهرجان العنب السادس، يهدف لتسليط الضوء على المنتج الفلسطيني بشكل عام، والعنب بشكل خاص، بصفته المنتج الأول اقتصاديا في محافظة الخليل، مشيرة الى الانتاج السنوي للمحافظة من العنب يُقدر بنحو 40 الف طن، يتم تصدير جزء منه للخارج فيما يتم تصنيع الكثير من منتجات العنب.

من جانبه، نقل محافظ الخليل، تحيات الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية لمنظمي المهرجان، وقال:" باسم الرئيس والقيادة الفلسطينية أشكر منظمي المهرجان على هذا الجهد الرائع هذا المهرجان الوطني والتنموي والذي يؤكد على الشراكة الحقيقية ما بين مختلف المؤسسات اللأهلية والحكومية والدولية".

ودعا المحافظ حميد، لتضافر الجهود ما بين جميع المؤسسات وتوجيه مشاريعها نحو الزراعة في المناطق المهمشة في محافظة الخليل كمسافر يطا والرماضين، وكافة أجزاء الوطن، وأكد ان هذه الجهود ستعمل على تحقيق اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.6%
جيد جداً
82.9%
جيد
11.5%