تحويل العملات برعاية ايكونوميز




hhh


javascript hit counter
وزير الزراعة يفتتح مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة في جنين

نشر بتاريخ : 11/29/2016 12:00:00 AM

بحضور عدد من ممثلي المؤسسات المدنية والرسمية والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي افتتح وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاثنين مشروع اعادة استخدام المياه المعالجة في مرج بن عامر في جنين .

 

وفي كلمته اكد وزير الزراعة على اهمية الشراكة والتعاون ما بين وزارة الزراعة والمنظمات غير الحكومية العاملة في القطاع الزراعي وذلك لإنجاح المشاريع الزراعية التي تخدم المزارع . موضحا المعاناة التي يتعرض لها القطاع الزراعينتيجة سياسات الاحتلال الهادفة الى تدمير الاقتصاد الفلسطيني عبر السيطرة على 85% من مصادر المياه والتي تعتبر احد المعوقات الأساسية في تقدم وتطور القطاع الزراعي ، وقال سلطان لو قدر ان يسيطر الفلسطينيون على مصادرهم الطبيعية ومناطق (ج) لتم تحقيق مساهمة في الدخل القومي تزيد عن مليار دولار وخلق اكثر من 100 الف فرصة عمل اضافية . واضاف ان استخدام المياه المعالجة لايعني التنازل عن حقوقنا المائية ، وهي احدى المصادر التي يمكن استخدامها في تطوير القطاع الزراعي حيث يمكن ري المحاصيل العلفية وبعض اشجار الفاكهه وذلك ضمن التوجيهات والتوصيات الفنية التي تقدمها وزارة الزراعة والشركاء الاخرون .

 

وقال ايضا ان وزارة الزراعة جاهزة لتقديم كل ما يلزم من مشاريع ومساعدات للمزارعين التي من شانها المساهمة في تحقيق النهوض للقطاع الزراعي من خلال حفر الابار وتقديم شبكات الري وغيرها من المشاريع المختلفة .

 

واشار الوزير سلطان الى ان فلسطين تستخدم التكنولوجيا الزراعية وهي متميزة به وستقوم الوزارة بنقل التكنولوجيا للبلدان العربية والإفريقية وذلك لفتح آفاق العمل للمستثمرين والمهندسين الزراعيين الفلسطينيين .

 

وفي ختام كلمته شكر سلطان كل من ساهم وعمل على انجاح "مشروع المياه المعالجة" وخص بالذكر جمعية مرج بن عامر وبلدية جنين و مؤسسة انيرا التي لها باع طويل في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وخاصة في القطاع الزراعي .

 

ومن جانبه بين نائب محافظ جنين كمال ابو الرب ان فلسطين تعاني من شح المياه ومن عدم السيطرة على مصادرها الطبيعية ، وهذا المشروع هو نتيجة للجهود المشتركة بين وزارة الزراعة وباقي الشركاء ويهدف لزيادة مساحة الاراضي الزراعية المروية ولتثبيت المزارع على ارضه .


وبدوره اكد مدير مؤسسة انيرا السيد "بالتير" ان مؤسسة انيرا سوف تستمر في التعاون مع وزارة الزراعة و تقديم الدعم للمزارعين ويأتي هذا المشروع ضمن سياسة المؤسسة التي تهدف الى استغلال كل ما هو متاح لرفع مستوى القطاع الزراعي الفلسطيني .

 

وقدم م. ناصر قادوس مدير المشاريع الزراعية في مؤسسة انيرا نبذه عن المشروع والمساحات الزراعية التي ترويها المحطة .

 

رئيس بلدية جنين د. محمد ابو غالي اكد ان هذا المشروع يعتبر مشروع حيوي وهو من روافد العمل الزراعي في محافظة جنين ويخدم شريحة واسعة من المزارعين .

 

وقام الوزير سلطان والمشاركون في حفل الافتتاح بجولة لمحطة التنقية ، كذلك تم زيارة الأراضي التي يتم ريها بالمياه المعالجة ومشاهدة المحاصيل المزروعة .

 

 

 


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.6%
جيد جداً
82.9%
جيد
11.5%