تحويل العملات برعاية ايكونوميز




hhh


javascript hit counter
وزير الزراعة يبحث مع وزير الزراعة المجري افاق التعاون المشترك

نشر بتاريخ : 11/30/2016 12:00:00 AM

اجتمع معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاربعاء مع وزير الزراعة المجري د. ساندرو فازيكس وذلك لبحث افاق التعاون المشترك في المجال الزراعي.  وعقد الاجتماع في مقر وزارة الزراعة في رام الله وضم الوفد المجري طاقم من وزارة الزراعة المجرية اضافة الى نائب وزير الدولة لشؤون العلاقات الدولية والسفير المجري في فلسطين السيد "ميهالي جيزا " وسفيرة فلسطين في المجر السيدة ماري سادين وممثلين عن شركات القطاع الخاص الزراعية.  
حيث رحب وزير الزراعة د. سفيان سلطان بوزير الزراعة المجري والوفد المرافق واثنى على العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات اضافة الى مواقف المجر الداعمة للقضية الفلسطينية.

واكد سلطان على اهمية التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات الزراعية المختلفة مبينا اهمية تفعيل هذا التعاون وذلك عبر مذكرة التفاهم بين الوزارتين التي وقعت خلال تشرين الاول من العام الحالي، والتي تركز على تبادل الخبرات والتعاون في العديد من المجالات وخاصة مجال الصحة الحيوانية واجراءات الصحة النباتية اضافة للتعاون في مجال البحث العلمي وانتاج الحبوب والخضار والفواكه والمحاصيل العلفية ، والصيد والاستزراع السمكي . واعرب سلطان عن الاستعداد لتصدير عدة منتجات زراعية للمجر من اهمها التمور وزيت الزيتون والاعشاب الطازجة وبعض الفواكه الاستوائية.

وشدد سلطان على اهمية تطوير فرص التجارة الثنائية في مجالات الزراعة ، وتنظيم وتبادل اقامة منتديات الاعمال المشتركة لتعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين البلدين ، قائلا انه لا بد من تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الوزارتين لوضع برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون للبدء بخطوات عملية .

وتطرق سلطان الى الواقع الزراعي في فلسطين موضحا ان الزراعة الفلسطينية لها اهمية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للشعب الفلسطيني وتمثل عنوان صمود وتشبث بالارض .

وذكر سلطان اهم التحديات والمعيقات التي تواجه نمو وتطور القطاع الزراعي اهمها اجراءات الاحتلال التعسفية المتمثلة بمصادرة الاراضي واقامة الجدار العازل الذي يعزل اكثر من 13% من الاراضي الزراعية والسيطرة على الموارد الطبيعية وخاصة مصادر المياه .
واوضح الوزير سلطان اولويات القطاع الزراعي الفلسطيني ضمن استراتيجية القطاع الزراعي للاعوام السته القادمة اهمها اعادة تاهيل ما دمره الاحتلال وتعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بارضهم واعادة اعمار القطاع الزراعي المدمر في قطاع غزة ، وتطوير ادارة الموارد الطبيعية بشكل كفؤ ومستدام وتحسين الانتاج والانتاجية التنافسية الزراعية .ورفع وتطوير كفاءة وفعالية القدرات والاطر المؤسسية البيئية والقانونية والخدمات الزراعية .

 

ومن جانبه اعرب وزير الزراعة المجري عن تقديره لدعوته لزيارة فلسطين ، معربا عن امله في استمرار التعاون وتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الوزارتين للنهوض بالقطاع الزراعي للبلدين ، مبينا ان بلاده على استعداد للتعاون في مجال انتاج الحبوب والفواكه والخضار اضافة الى الاستزراع السمكي والتحريج وتطوير البحوث الزراعية بين البلدين .كذلك اعرب عن الاستعداد لتصدير الحبوب و البذور الزراعية والاعلاف والزيوت النباتية اضافة للاغنام والعجول لفلسطين .

 

 

 


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.6%
جيد جداً
82.9%
جيد
11.5%