تحويل العملات برعاية ايكونوميز




hhh


javascript hit counter
وزارة الزراعة تنظم احتفالا بمناسبة يوم التربة العالمي

نشر بتاريخ : 12/5/2017 12:00:00 AM

 

تحت رعاية معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان نظمت وزارة الزراعة بالتعاون مع مشروع التكيف للتغير المناخي احتفالية يوم التربة العالمي وذلك في قاعة فندق السيزر في البيرة ،

 

وفي كلمته اكد وكيل مساعد المصادر الطبيعية في وزارة الزراعة م. محمد الشحبري ان تنظيم الاحتفال السنوي بيوم التربة العالمي جاء لاهمية التربة واعتبارها عنصرا هاما من النظام الطبيعي واسهامها في رفاهية الانسان ومصدر رزق له ، اضافة لاعتبارها مصدرا طبيعيا محدودا وغير متجدد وهي الاساس للنظام الغذائي وتلعب دورا رئيسيا كاكبر مستودع للكربون الارضي واذا ما احسن استخدامها فلها الاثر الاكبر في التخفيض من اثار تغير المناخ باحتجازها للكربون وتخفيض انبعاث غازات الدفيئة ، واشار الشحبري الى ان استراتيجية القطاع الزراعي المقبلة شملت ضمن اهدافها، التكيف مع المتغيرات المناخية وادارة مستدامة للموارد الطبيعية الزراعية وهو ما ينتج عنه الاستدامة للانتاج والاستهلاك تحقيقا لاهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة خاصة فيما يتعلق بالاراضي والمياه المتاحة للمزارعين .

 

واضاف الشحبري ان الاهتمام بقطاع الموارد الطبيعية وخصوصا الاراضي والمياه يعتبر واجب وطني على كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الاهلي والخاص من خلال التنسيق والتعاون للوصول لادارة مستدامة للتربة مما يحقق زيادة في الانتاج الزراعي ووفرة الغذاء وتقليل انعدام الامن الغذائي .

 

وبدوره اوضح مدير عام الاراضي الزراعية م. عمار صلاحات ان الاهتمام بالتربة والحفاظ عليها يعتبر اولوية عالمية اذ تعتبر هي الاساس الذي تقوم عليه التنمية الزراعية والوظائف الاساسية للنظام البيئي والامن الغذائي وكونها العامل الاساسي لاستمرار الحياة على الارض ، وقال صلاحات : ان تنظيم مثل هذه الفعاليات على مستوى العالم يهدف الى زيادة الاهتمام بالتربة والعمل على زيادة الاستخدام الامثل لها من اجل استدامة الانتاج الزراعي الصحي والسليم .

 

وبين صلاحات اهمية الادارة المتكاملة للتربة التي تساهم في توفير تربة خصبة وسليمة وما ينتج عنها من مشاركتها في النمو الاقتصادي والتنوع اليبولوجي والزراعة المستدامة والتصدي لظاهرة التغير المناخي اضافة لزيادة الانتاج الزراعي بمعدل 58% .

وقدم عدد من خبراء التربة اوراق عمل شرحوا فيها اهمية تصنيف التربة والاراضي والاجراءات اللازمة للحفاظ على التربة والممارسات الزراعية الجيدة للحفاظ على المادة العضوية في التربة والرطوبة والتكيف المناخي .

 

 

 


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.6%
جيد جداً
82.9%
جيد
11.5%