hhh


javascript hit counter
وزير الزراعة ونظيره العماني يبحثان التعاون المشترك

نشر بتاريخ : 1/25/2018 12:00:00 AM

بحث وزير الزراعة د. سفيان سلطان ونظيره العماني د. فؤاد الساجواني سبل التعاون المشترك في المجال الزراعي ، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير سلطان والوفد المرافق له لسلطنة عمان التي بدأت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري وستنتهي في السابع والعشرين منه ، وتأتي الزيارة في اطار تطوير وتحسين برنامج التعاون المشترك في القطاع الزراعي لكلا البلدين اضافة للتعاون في مجال الامن الغذائي وتطوير الاستثمار في القطاعات النباتية والحيوانية والثروة السمكية .

 

واكد الوزير سلطان لنظيره العماني على عمق العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات ، معربا عن تقديره لوقوف القيادة العمانية والشعب العماني الى جانب القضية الفلسطينية العادلة ، ونقل سلطان تحيات فخامة رئيس دولة فلسطين الاخ محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله للشعب العماني وللقيادة العمانية ،

 

وقدم الوزير سلطان لمحة عامة عن القطاع الزراعي الفلسطيني واهم الانجازات التي تحققت في كافة المجالات رغم صغر مساحة فلسطين والمعيقات التي تواجه تطوره ، مشيرا الى تمكن القطاع الزراعي الفلسطيني من المنافسة في الاسواق العالمية بسبب الجودة العالية للمنتج الزراعي الفلسطيني ، حيث يتم تسويق اكثر من ستين منتج زراعي لمختلف دول العالم بما فيها دول الاتحاد الاوروبي واميركا الشمالية وروسيا وغيرها من البلدان ، موضحاً اهم المنتجات التي يتم تصديرها للخارج وفي مقدمتها التمور وخاصة المجول الذي زاد انتاجه لهذا الموسم عن 8000 طن اضافة لزيت الزيتون والاعشاب الطازجة وغيرها من المنتجات الزراعية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة ، وتحدث سلطان عن دور الشركة الزراعية التسويقية الفلسطينية الاردنية المشتركة التي تم انشائها حديثاً لتصدير المنتجات الزراعية المختلفة من البلدين لمختلف دول العالم ، واثر ذلك في خدمة المزارع والقطاع الزراعي لكلا البلدين. واعرب سلطان عن امله بزيادة التعاون في مجال الثروة السمكية والانتاج النباتي والحيواني والثروة السمكية .

ومن جانبه اعرب وزير الزراعة العماني د. فؤاد الساجواني عن تقديره لزيارة الوزير سلطان والوفد المرافق لبلاده ، مؤكدا على استمرار العلاقات الاخوية الثنائية والتعاون المشترك وتبادل الخبرات في المجال الزراعي ، مؤكدا على وقوف الشعب العماني وقيادته الى جانب الشعب الفلسطيني في كافة المجالات ، وتحدث الساجواني عن القطاع الزراعي في السلطنة مبينا حدوث نقلة نوعية خاصة فيما يتعلق بالثروة السمكية .


وناقش مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الزراعة د. عز الدين ابو عرقوب بنود الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وسبل تطويرها وتفعيلها ، وقدم مدير زراعة اريحا والاغوار م. احمد الفارس شرحاً عن واقع قطاع النخيل في فلسطين واهم الاصناف التصديرية والمساحات اضافة لكميات الانتاج من التمور.

وزار الوزير سلطان وبرفقة سعادة سفير فلسطين لدى سلطنة عمان السيد احمد عباس رمضان والوفد المرافق نائب رئيس الوزراء العماني السيد فهد بن محمود ال سيعد ، حيث رحب بالوزير سلطان والسفير الفلسطيني والوفد المرافق معربا عن اسفة لما حصل من اعلان القدس عاصمة لاسرائيل وثمن المواقف الصلبة للقيادة وللشعب الفلسطيني وصمودهم امام التحديات .

 

ومن المقرر ان يزور الوزير سلطان والوفد المرافق بعض المشاريع الزراعية في سلطنة عمان والاطلاع على فرص الاستثمار .


 

 


 

كيف تقيّم موقع وزارة الزراعة؟
ممتاز
5.4%
جيد جداً
84%
جيد
10.7%