بحضور مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وزير الزراعة يُسلم دفعات مالية للمزارعين بقيمة نصف مليون شيكل.

October 17, 2024, 1:06 pm

الخليل: 2024/10/17

سلَّم معالي وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية دفعات مالية بقيمة نصف مليون شيكل في لقاءه الذي عقد اليوم الخميس الموافق 17/10/2024م في مدينة حلحول مع المزارعين للمرحلة الثانية والثالة من مشروع "دعم النمو الإقتصادي لمزارعين"، والبالغ عددهم 223 مستفيد من المشروع، بتمويل من الحكومة الكندية، وبالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة (الفاو).

وأشاد البروفيسور سليمية في كلمته بدور المزارع الفلسطيني في الحفاظ على الأرض وزراعتها رغم التحديات، مؤكداً أن صمود المزارعين يعد إحدى الركائز الأساسية في النضال الوطني الفلسطيني، وبأن المزارع الفلسطيني ثابت على أرضه، وهو المنتصر بعزيمته وصموده. كما وأشار معاليه إلى أن وزارة الزراعة التي تعمل ضمن رؤية وتوجهات حكومة دولة رئيس الوزارء د. محمد مصطفى هي الحاضنة الحقيقية للمجتمع الفلسطيني خلال الأزمات والإضرابات وإنحصار فرص العمل.

من جانبه، أكد الدكتور شيرو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية، أن هذه المساعدات هي تمويل هادف نحو تمكين المزارعين الفلسطينيين إلى زراعة أرضهم وتحقيق إنتاجية مستدامة ذات جودة عالية، وأضاف د. شيرو إلى أن  منظمة الفاو تعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الزراعة الفلسطينية وشركائنا الدوليين الى دعم القطاع الزراعي والمزارع الفلسطيني، وأن هذا التمويل هو جزء من الإلتزام العالمي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وضمان استمرارية وديمومة القطاع الزراعي.

وتم توزيع الدفعات بحضور عطوفة محافظ محافظة الخليل الأخ خالد دودين، ومديرمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة(الفاو) السيد شيرو ونائبه د. عزام صالح، وأمين سر اقليم حركة فتح في شمال الخليل الأخ هاني جعارة ونائب رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل الأخ عيسى مناصرة، ورئيس بلدية حلحول الأخ جهاد أبو عصبة، ومدير عام الإرشاد والتنمية الريفية ومدير المشروع م.صلاح البابا، ومديريات الزراعة بالمحافظة ومدراء عامون المؤسسات الرسمية ورؤساء الهيئات المحلية وحشد من المواطنين والمزارعين.

الجدير ذكره أنه تم قبل حوالي شهرين توزيع الدفعة الأولى من المشروع والتي إستهدفت حوالي 400 أسرة زراعية.